يوفر الجيل الخامس عند دمجه مع التقنيات الأخرى كالواقع المعزز والافتراضي تجارب غنية جديدة للمستخدم وإسهامات لا تعد ولا تحصى لقطاع الأعمال بمختلف اختصاصاته. وقد تم تسليط الضوء على هذا الموضوع وبحثه بشكل موسع في القمة العالمية "عالم أفضل" التي نظمتها هواوي مؤخراً وناقشت الواقع الحالي والتوقعات المستقبلية من تقنية الواقع المعزز بالاعتماد على الجيل الخامس.

ألقى بوب كاي، الرئيس التنفيذي للتسويق في مجموعة أعمال "هواوي كارير" لشبكات الاتصالات كلمة رئيسية بعنوان "الواقع المعزز بالاعتماد على الجيل الخامس: تحويل الأحلام إلى واقع" أوضح فيها بأن الجيل الخامس سيسهم في إطلاق إمكانات الواقع المعزز الكاملة، مما سيؤدي بدوره إلى تعزيز دور الجيل الخامس وتوسعه دوره الإيجابي لدعم أعمال قطاعات ومجالات جديدة. وسلط بوب الضوء على أهم بنود تقرير الدراسة التي أجرتها هواوي في هذا المجال وتتضمن نظرة معمقة على حالات الاستخدام النموذجية أوضحت بأن هناك العديد من الإيجابيات التي يمكن أن تجنيها أعمال الأجهزة والتطبيقات وشبكات الاتصالات بالدرجة الأولى من خلال اقتران الجيل الخامس بالواقع المعزز، فتقنية الجيل الخامس تضيء الطريق لمزيد من النتائج المبشرة لتقنية الواقع المعزز، وبالتوازي فإن تقنية الواقع المعزز تضفي العديد من المزايا على تقنية  أعمال الجيل الخامس".

وبحسب بيانات آخر إحصائية أجرتها هواوي بالتعاون مع جهة مستقلة، سيصل حجم سوق صناعة الواقع المعزز إلى 300 مليار دولار في 2025، حيث ستشهد هذه التقنية رواجاً واسعاً ويكون تبنيها أولوية ضمن خمس صناعات هي التعليم وشبكات التواصل الاجتماعي والتسوق وصناعة السفر والملاحة والألعاب. وستسهم هذه التقنية في تقارب العالم المادي بالرقمي، مما يجعل هدف بناء نظام إيكولوجي متكامل لهاتين التقنيين محور عمل مستقبلي هام سيسهم في تحول الكثير من الأحلام لواقع ملموس. 

وتشير التجارب التي تم إجراؤها في مجال التواصل التفاعلي بأن تقنيتي الجيل الخامس والواقع المعزز كان لهما دور بارز خلال فترة أزمة كورونا على صعيد إجراء الزيارات الميدانية افتراضياً للعديد من المعارض ومراكز البحث المشترك والمختبرات ومراكز العمليات كبديل عن الزيارات الفعلية التي توقفت بسبب حظر السفر.  كما ساهمت تقنية الواقع المعزز التي تم استخدامها على شبكات الجيل الخامس بالارتقاء بصناعة الوسائط المتعددة، خصوصاً فيما يتعلق بتحويل صور 2D إلى 3Dوتوفير موديلات ونماذج لم يكن بالإمكان الوصول لها سابقاً.

كما تظهر الدراسة بأن اعتماد خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الواقع المعزز سيثمر عن نتائج غير متوقعة ضمن مجموعة واسعة من الصناعات كالإنتاج الصناعي والتجارة الالكترونية والعقارات والديكور المنزلي والثقافة والرياضة والسياحة والفنون والرعاية الصحية والتعليم. وأصبحت تقنية الواقع المعزز بفضل الجيل الخامس من المحركات الرئيسية للتحول الرقمي، وستغير بشكل جذري أساليب الإنتاج ومزايا الخدمات المقدمة للمستهلك.

وفي ختام خطابه، استشهد بوب كاي بالمثل الشائع، إذا أردت أن تذهب بسرعة، اذهب بمفردك. وإن أردت الذهاب بعيداً، فلنذهب معا" ليؤكد على أهمية التعاون والعمل المشترك بين مختلف المعنيين بصناعة الاتصالات وتقنية المعلومات لإنشاء منظومة متكاملة وسلسلة قيمة مضافة لاقتران الجيل الخامس بالواقع المعزز، بحيث يتم جني قطاف ذلك وتوظيفها في مستقبل ازدهار أعمال مختلف القطاعات والصناعات والخدمات التي يتم توفيرها للأفراد.

وأعلنت هواوي أثناء القمة عن نشر ورقة بحث حول رؤية واستخدام الواقع المعزز، استعرضت العديد من الأفكار عن الواقع الحالي لهذه التقنية واستخداماتها في الأجهزة والتطبيقات والشبكات. ودعت هواوي القطاع التقني بأكمله للتعاون على بناء نظام إيكولوجي مزدهر للواقع المعزز الذي يعتمد على الجيل الخامس لجني ثمار فوائده المستقبلية.

وقال إريك زهاو، نائب رئيس التسويق في مجموعة أعمال "هواوي كارير" لشبكات الاتصالات الذي تحدث في القمة أيضاً: "من المتوقع أن يسهم الواقع المعزز في تحسين وتغيير مختلف جوانب الحياة والعمل والإنتاج. وسيؤدي دمج تقنية الواقع المعزز مع الجيل الخامس إلى تغيير طريقة التعليم والتعلم والعمل وممارسة الرياضة والسفر".

وتحدث زهاو عن اعتماد هواوي على الواقع المعزز أثناء تفشي الجائحة للتواصل مع العملاء عبر الإنترنت. وأضاف قائلاً: "بفضل التقنيات الرقمية، واصلنا توفير منتجاتنا وحلولنا والتجارب التي تتمتع بالكفاءة التي توفرها شركات الاتصالات لعملائها".

كما أكد زهاو على دور الواقع المعزز في تعزيز كفاءة تسليم الخدمات. وقال: "في السابق، كنا نضطر إلى أن نتبع الإرشادات المذكورة في الدليل من أجل تركيب قطعة من المعدات وهي عملية تتطلب وقتاً طويلاً. أما الآن وبفضل جهود البحث والتطوير التي بذلها موظفونا، وفرنا حلاً لتركيب المعدات بالاعتماد على الواقع المعزز والذي يتيح لمهندسينا مسح المحطة الرئيسية من خلال هواتفهم الذكية وفهم كيفية تركيب اللوحة وتوصيل الكابلات".

وتحدث زهاو عن قدرة الواقع المعزز على عرض أي شكل من أشكال المعرفة بطريقة سلسة ويمكن تعلمها في وقت قصير مما يجعل من التعلم عملية أكثر سهولة. وقال زهاو أن الواقع المعزز ساهم في تحويل تجارب التسوق حيث يمكن للمتسوقين التحقق من تصميم وألوان وحجم المنتج افتراضياً من خلال هواتفهم الذكية بدلاً من أن يشتروه مباشرة ومن ثم يكتشفون أنه لا يتوافق مع تصميم المنزل.