وقعت شركتا "فيسبوك" و"جوجل" العالميتان ضحية عملية احتيال كبيرة من مجموعة محتالين كبدتهما خسائر تجاوزت 120 مليون دولار خلال عامي 2013 و2015.

هذا ما كشف عنه اعتراف رجل يدعى "إيفالداس ريماسوسكس" من ليتوانيا يبلغ من العمر 50 عاما أمام القضاء الأمريكي الأسبوع الماضي، بأنه شارك مع مجموعة محتالين لسرقة 98 مليون دولار من فيسبوك و23 مليون دولار من جوجل.

ووفقا لـ "بلومبرغ"، نقلا عن صحيفة الاتهام فإن المتهم نصب على الشركتين بواسطة انتحال صفة شركة "كوانتا كمبيوتر" التايوانية التي تعد من زبائن فيسبوك وجوجل وقام بتزوير عدة وثائق، بفضل تعاونه مع أشخاص آخرين لم يتم تحديد هوياتهم.

وأوضحت مصادر أن المحتالين قاموا بإنشاء عناوين مزيفة من البريد الإلكتروني، باسم الشركة التايوانية، فضلا عن فواتير وأوراق أخرى مزورة، وتمكنوا من إقناع "جوجل" و"فيسبوك" بالدفع، وتم تحويل الأموال إلى حسابات بنكية يديرها المتهم ريماسوسكس في عدة دول.

وذكرت أنه في عام 2017، تم تسليم المتهم إلى الولايات المتحدة، ويشك القضاء في أن يكون قد أنشأ البنية التحتية الضرورية لعملية الاحتيال، لكنه يستبعد أن يكون وراء إقناع فيسبوك وغوغل بتسليم الدفعات الباهظة.

وبحسب شركة جوجل فإنها تمكنت من استعادة الأموال التي قامت بتحويلها للمحتالين، فيما أكدت شركة "فيسبوك" أنها استعادت النصيب الأكبر مما قامت بتحويله.

يشار إلى أن المتهم "ريماسوسكس" ووجهت إليه محكمة في نيويورك تهم سرقة بيانات، فضلا عن غسل الأموال، ويواجه عقوبة تصل إلى 30 سنة خلف القضبان عند النطق بالحكم في يوليو المقبل.