اختُتم في دبي يوم أمس المنتدى العالمي السنوي السابع للنطاق الترددي العريض2021  (UBBF)  Ultra-Broadband Forumالذي نظمته هواوي بالتعاون مع لجنة النطاق الترددي واسع النطاق في الأمم المتحدة.

 

وركزت نسخة العام الحالي من المنتدى الذي يعد أكبر قمة في مجال الشبكات الثابتة على مستوى العالم، على أولويات تعزيز البنية التحتية للشبكات وتقنيات الاتصال لدفع عجلة النمو والتطور في مختلف القطاعات والصناعات، بالإضافة لدور البنية التحتية للشبكات الحديثة وهندستها وتصميمها والممارسات التجارية الناجحة في عصر الشبكات السحابية التي تسهم بدفع عجلة التطور التقني وتوفير حلول وخدمات عصرية للأفراد والشركات على حد سواء. وشهد المنتدي مشاركة نخبة من خبراء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والتكنولوجيا في المنطقة والعالم.

 

وناقش مشغلو الاتصالات وموردو التجهيزات المشاركين في القمة العديد من المواضيع الحيوية بما فيها البنية التحتية للشبكات الرقمية الذكية ومساهماتها في بناء الاقتصاد الرقمي في المنطقة وأهمية نشر الحلول التقنية الخاصة بالشبكات التي تتمتع بالكفاءة وتعزز التطور التقني في مختلف القطاعات والصناعات. كما ناقش المشاركون سبل تعزيز التعاون لدفع عجلة الابتكار وتحقيق الازدهار المشترك.

 

وألقى ريان دينغ، المدير التنفيذي الأول ورئيس مجموعة أعمال "هواوي كارير" لشبكات الاتصالات كلمة القمة الافتتاحية قال فيها: "لا تقتصر أهمية الاتصال على تعزيز المهام والوظائف فحسب، بل يسهم في تعزيز العلاقات كذلك". وأضاف دينغ: "تجاوزت سرعة الاتصال 32 كيلو بت في الثانية قبل حوالي 20 عاماً وتزايد الاعتماد على اتصالات الفيديو كوسيلة أساسية لنقل البيانات، مما ساهم في تعزيز التواصل بين الناس أكثر من أي وقت مضى ".

 

بناء شبكة مستهدفة وبصرية بالكامل

وألقى بيل وانغ، نائب رئيس خط المنتجات البصرية لدى هواوي كلمة رئيسية في المنتدى أشار فيها إلى دور الشبكات المستهدفة والبصرية بالكامل في الحد من استهلاك الطاقة، وتحسين معدل نقل البيانات، ودفع عجلة التحول الرقمي في مختلف القطاعات، وتوفير تجارب الخدمات المميزة وتحقيق قيمة أكبر للأعمال. وأطلقت هواوي سلسلة منتجات DQ ODN وEdge OTN والتي تم تصميمها لمساعدة مشغلي الاتصالات على بناء شبكات مستهدفة وبصرية بالكامل ويمكن التحكم فيها بشكل شامل في وقت قصير، مما يسهم في الحد من تكلفة التشغيل والصيانة بشكل كبير ويتيح للشركات والعائلات دخول العالم الرقمي بسرعة فائقة.

 

تعزيز القدرات التنافسية للشبكات

وألقى بينغ سونغ، رئيس التسويق والحلول والمبيعات العالمية في مجموعة أعمال "هواوي كارير" لشبكات الاتصالات كلمة تحدث فيها عن نموذج C.A.F (التصميم المتكامل والشامل) ذكر فيها أن هناك العديد من الفرص المتاحة لتحسين الاتصال، حيث يسهم نموذج CAF في تمكين مشغلي الاتصالات من تعزيز القدرات التنافسية لشبكاتهم. ووفقاً لبينغ، يعتبر نموذج C.A.F من المقومات الأساسية لتعزيز القدرات التنافسية للشبكات. ويشير الحرف "C" إلى كلمة (Coverage) وحرف "F" إلى (Fusion) و"A" إلى (Architecture) - أي التصميم المتكامل والشامل.

 

دور شبكات الحوسبة السحابية في دفع عجلة النمو

تسارعت جهود التحول الرقمي في العديد من الدول بعد تفشي الجائحة، مما أدى إلى تغيرات كبيرة في قطاع بروتوكول الإنترنت. وتغير تصميم الشبكات التي يوفرها مشغلو الاتصالات من التركيز على الاتصالات إلى التركيز على الحوسبة السحابية. وشارك في حلقة نقاش "الشبكات الذكية التي تعتمد على الحوسبة السحابية" والتي عُقدت على هامش المنتدى مشغلو الاتصالات والمحللون الرائدون من أهم المؤسسات في جميع أنحاء العالم، حيث ناقش المشاركون تصميم الشبكات الحديثة والممارسات التجارية الناجحة في عصر الشبكات السحابية.

 

واستعرض كيفن هو، رئيس خط منتجات اتصالات البيانات لدى هواوي الوظائف الأربع الجديدة التي توفرها حلول الشبكات السحابية الذكية وأجهزة التوجيه الذكية NetEngine من هواوي والتي تلائم جميع السيناريوهات، مما يسهم في تعزيز التكامل بين الشبكات السحابية وتحقيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات.

من جانبه أكد هانك تشن، رئيس أنظمة التوجيه في خط منتجات اتصالات البيانات لدى هواوي أن حلول الشبكات السحابية الذكية التي توفرها هواوي يمكن أن تسهم في بناء شبكات مستهدفة تلبي المتطلبات المستقبلية وتواكب تغيرات الخدمات وتسهم في تعزيز إمكانات الخدمات التقليدية واغتنام الفرص لتعزيز الأعمال وتحسين جميع الخدمات.

وقال تشن: "سيتم الاعتماد على اتصال بروتوكول الإنترنت في جميع المجالات في المستقبل". وأضاف تشن قائلاً: "سيواصل الاتصال الذي يعتمد على بروتوكول الإنترنت النمو وسيوفر قدرات الحوسبة والوظائف الذكية لكل شخص ومنزل ومؤسسة من أجل بناء عالم ذكي ومتصل بالكامل".