تنطلق فعاليات معرض جيتكس جلوبال، الحدث التكنولوجي الأكبر بالمنطقة ومن الأبرز عالمياً في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر المقبل على امتداد 26 قاعة عرض بمساحة إجمالية تبلغ مليوني قدم مربعة، ما يعادل مساحة 33 ملعب كرة قدم.

 

وسيستضيف الحدث أكثر من 4,500 شركة من مختلف أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يزوره أكثر من 100,000 زائر من 170 دولة.

 

ويُعزى النمو الملحوظ للحدث السنوي إلى الطلب القوي في السوق في جميع القطاعات المعنية، مع نحو 1,400 شركة عارضة جديدة من الشركات العالمية والشركات الناشئة، والتي تستعرض تطبيقات متطورة في مجالات الميتافيرس والذكاء الاصطناعي، والويب 3.0، والبلوك تشين، واتصالات الجيل السادس، والحوسبة السحابية، والتكنولوجيا المالية، والبيانات الضخمة.

 

وبمشاركة أكثر من 250 جهة حكومية تقود المشاريع الرقمية الاستراتيجية والشراكات بين القطاعين العام والخاص وأكثر من 800 من الشركات الناشئة التي تتطلع لاغتنام أهم الفرص من خلال فعالية نورث ستار دبي المتضمنة في الحدث، سيجمع جيتكس 3.0 الشركات والفاعلين وقادة القطاع تحت سقف واحد.

 

وقالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض جيتكس جلوبال:من خلال الشراكة مع قادة التكنولوجيا العالميين يوفر الحدث العالمي فرصة تفاعلية تلبي تطلعات الزوار وتمكنهم من التعرف عن كثب إلى العالم الجديد للاقتصاد الرقمي، ومن خلال جيتكس 3.0 تجتمع أفضل العقول من جميع الشركات حول العالم لمناقشة وتحدي هذا الاندماج التكنولوجي، وإبراز تأثيره في المجتمع والمستقبل.

 

جلوبال ديف سلام وإكس-فيرس

ويوفر جيتكس جلوب التجربة غامرة من خلال إصدار جيتكس 3.0 والذي يتضمن إطلاق فعاليات الذكاء الاصطناعي في كل شيء ونورث ستار دبي المعروف سابقاً بنجوم مستقبل جيتكس، وفينتك سيرجو قمة مستقبل بلوك تشين وماركتنغ مينيا.

 

وسيتم إطلاق حدثين جديدين هذا العام، وهما جلوبال ديف سْلام وإكس-فيرس وقد استقطبا اهتماماً عالمياً، حيث تم حجز جميع المساحات الشاغرة المتوفرة فيهما في غضون شهرين.

 

ويهدف جلوبال ديف سْلام إلى بناء مجتمع مزدهر في الإمارات للمبرمجين والمطورين الدوليين والنهوض بالاقتصاد الرقمي. ويُعَد المعرض أكبر ملتقى للمطورين والمبرمجين في المنطقة، حيث يجمع 10 آلاف مبرمج ومطور من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، بما في ذلك آناكوندا وأمازون ويب سيرفيسز وجوجلو مايكروسوفت وأوراكلوريد هات.

 

ويحظى هذا الحدث بدعم من مقر المبرمجين Coders HQ، مبادرة البرنامج الوطني الإماراتي للمبرمجين، وهو يتكامل مع مساعي دولة الإمارات لبناء أفضل منظومة للمطورين والمبرمجين في العالم، لاسيما مع منح الدولة تأشيرة الإقامة الذهبية طويلة الأجل إلى 100,000 مبرمج مؤهل من جميع أنحاء العالم.

 

ويرحب جلوبال ديف سْلام أيضاً بمجتمع المبرمجين المهتمين بلغة البرمجة بايثون من جميع أنحاء العالم من خلال إطلاق ملتقى Pycon الشرق الأوسط وإفريقيا الذي يجمع تحت مظلته مجموعة من أشهر محترفي لغة البرمجة بايثون لأول مرة في المنطقة.

 

وفي سابقة أخرى، ستقدم فعالية إكس-فيرسب الشراكة مع شركة ديسينترا لاند أضخم رحلة غامرة في مجال الميتافيرس في العالم، ما يوفر تجربة لم يسبق لها مثيل للاطلاع المباشر على التحولات الصناعية الكبرى والتطبيقات الصناعية الأكثر ابتكاراً في عالم الميتافيرس.

 

ومن خلال توفير دراسات حالة لسيناريوهات حقيقية وتجارب افتراضية غير مسبوقة في قطاعات التصنيع والألعاب والتعليم والرعاية الصحية والتجزئة ومستقبل العمل، ستتيح فعالية إكس-فيرس للشركات العالمية فهم واعتماد هذا التطور التكنولوجي الناشئ.

 

معرض نورث ستار دبي

ويعكس معرض نورث ستار دبي، الذي أُطلق عام 2016 تحت اسم نجوم مستقبل جيتكس وتم تغيير اسمه لاحقاً في عام 2022، التطور المستمر للمنظومة العالمية للشركات الناشئة، والدور المهم الذي تلعبه الشركات الناشئة في دفع عجلة الابتكار والتعاون الدولي في قطاع الأعمال.

 

ومن جهة أخرى، يمثل معرض أفريكا فاست 100العابر للحدود أكبر تجمع من شركات اليونيكورن والشركات الناشئة يتم استضافته خارج قارة إفريقيا على الإطلاق.

 

وقال ستيفن يي، رئيس هواوي في منطقة الشرق الأوسط، الراعي الماسي لـجيتكس جلوبال: "يواصل المعرض ترسيخ مكانته كأحد أكبر وأهم الفعاليات التقنية على المستويين الإقليمي والدولي بالنسبة لقادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالميين".

 

ويستضيف جيتكس جلوبال مجموعة عالمية جديدة من الجهات العارضة من قبرص وإثيوبيا والاتحاد الأوروبي والكويت وأوغندا وتركيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والهند وباكستان والمملكة العربية السعودية والمغرب ونيجيريا وتركيا والبرازيل وغيرها من الدول.

 

ويتيح الحدث العالمي مشاركة الأفكار والرؤى الملهمة والمعارف غير المسبوقة من خلال برنامج حافل بمؤتمرات تغطي 14 مجالاً، كما سيشهد مشاركة أكثر من 1000 من الوزراء الحكوميين وقادة وخبراء التكنولوجيا العالميين.