لم تكن قمة قادة الاتصالات التي ينظمها مجلس دول جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاتصالات "سامينا" الخميس الماضي اجتماعا عاديا للمرة السادسة على التوالي بل كانت لتعلن عن بدء عصر الجيل الخامس من خلال منتدى نظمته شركة هواوي على هامس أعمال القمة.

وفي هذا السياق، أكد رئيس شركة (هواوي) الشرق الأوسط، تشارلز يانغ، أن تقنيات الجيل الخامس تنمو بوتيرة فاقت التوقعات، مشيرا إلى هذه التقنية ستصل إلى أكثر من نصف مليار مستخدم بحلول عام 2022 .

وأضاف في منتدى (بدء عصر الجيل الخامس) الذي نظمته (هواوي) على هامش أعمال القمة، أن الوصول إلى هذا العدد من المستخدمين استغرق ست سنوات مع الجيل الرابع في حين استغرق تسع سنوات للجيل الثالث ما يشير إلى مدى سرعة انتشار التقنيات الحديثة.

وأوضح يانغ، أن دول مجلس التعاون الخليجي والصين وكوريا الجنوبية من أوائل المناطق استخداما لتقنية الجيل الخامس خصوصا السعودية والإمارات والكويت التي قامت بتجهيز موجات الترددات لتتطابق مع الجيل الجديد.

وعن الأمن السيبراني وأمن المعلومات، شدد رئيس شركة هواوي الشرق الاوسط، على أن تقنيات الجيل الخامس أكتر أمانا من سابقتها داعيا إلى قيام جهة مستقلة بوضع لمعايير لتحديد وتقييم الشركات العالمية لجهة الأمان واختراق المعلومات والبيانات بدلا من توجيه الاتهامات بدون ادلة لبعض الشركات ولأغراض سياسية.

وقال يانغ إن شركة (هواوي) حققت العام الماضي ايرادات بلغت 106 مليارات دولار أمريكي استثمرت منها 14 في المئة (اي ما يعادل 9ر14 مليار دولار) في مجال البحث والتطوير.

يشار إلى أن الجيل الخامس هو أحدث الشبكات اللاسلكية وأحدث تقنية تكنولوجية خلوية حتى الآن وهو عبارة عن مجموعة القواعد التقنية الحديثة التي تحدد طريقة عمل الشبكة الخلوية بما في ذلك الترددات المستخدمة وكيفية التعامل مع المكونات المختلفة للشبكة مثل معالجات الحاسب والهوائيات مع الإشارات الراديوية وتبادل البيانات معها.

وتم تصميم شبكات الجيل الخامس لزيادة سرعة الشبكات اللاسلكية واستجابتها حيث يمكن للبيانات المنقولة فيها أن تنتقل بمعدلات تصل إلى 20 غيغا بايت في الثانية بالإضافة إلى توفير زمن انتقال قدره 1 ميللي ثانية أو أقل وستتمكن هذه الشبكات من تحقيق زيادة كبيرة في كمية البيانات المرسلة عبر الأنظمة اللاسلكية بسبب زيادة النطاق الترددي وتقنيات الهوائيات المتقدمة.