أصدرت شركة هواوي العالمية بيانا رسميا اليوم الإثنين ترد فيه على ما تداولته وكالة رويترز حول الانباء المؤكدة عن تعليق جوجل بعض العلاقات التجارية مشددة على أن هواوي ساهمت بشكل أساسي في تطوير ونمو نظام أندرويد في جميع أنحاء العالم.

وأضافت الشركة في البيان: "كوننا أحد الشركاء العالميين الرئيسيين لأندرويد، عملنا عن كثب مع منصة المصدر المفتوح التابعة لأندرويد لتطوير بيئة برمجيات استفاد منه المستخدمون والقطاع".

وتابع البيان : "سوف تواصل شركة هواوي توفير تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع لجميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي وهونر بما في ذلك المنتجات التي تم بيعها أو لا تزال في المخازن على مستوى العالم."

واختتمت هواوي بيانها بإنها سنواصل في العمل على بناء بيئة برمجيات آمنة ومستدامة، من أجل توفير أفضل تجربة لجميع المستخدمين على مستوى العالم.

وكان مصدرا مسؤولا في جوجل قد قال عبر رويترز: "إن Google ستتوقف "فورًا" عن العمل مع شركة Huawei والتي تتطلب نقل الأجهزة و / أو منتجات البرمجيات. هذا يعني أن متجر Google Play وخدمات Play والتعاون داخل نظام التشغيل Android نفسه لن يكون متاحًا لـ Huawei بعد الآن".

وعلى ما يبدو ، لا تزال Google تناقش التفاصيل المحددة داخليًا ، لكن هذا الحظر الفعال سيقصر Huawei على استخدام مشروع (AOSP)  Android Open Source Project فقط. بالنسبة إلى أجهزة Huawei المستقبلية ، لن يتم دعم Play Store ، ولن تكون تطبيقات Google الخاصة مثل Gmail أو Chrome متاحة أيضًا.

وأوضح المصدر أن أجهزة هواوي الحالية لن تتأثر على الفور بهذا التغيير. حيث ستتاح خدمات جوجل لا تزال تعمل على هذه الأجهزة. ومع ذلك، فإن الإصدارات المستقبلية حتى بيعها خارج الصين لا تشمل أي من تطبيقات أو خدمات Google.

في النهاية ، قد يؤثر ذلك على الأجهزة التي تم بيعها بالفعل ، لأن تحديثات Android المستقبلية - مثل تحديثات Q الموعودة - قد تواجه مشكلة في الوصول إلى متجر Play. والجدير بالذكر، فإنه يعني أيضا أن هواوي لا ينتهي إطلاق جهاز ملابس نظام تشغيل آخر.

في هذا السياق، فإن فقدان خدمات Google المختلفة وكذلك دعمها في Android سيكون بمثابة ضربة قوية لأعمال Huawei الذكية.

ذكرت الشركة من قبل أن لديها نظام تشغيل في الأعمال التي يمكن أن تحل محل Android على أجهزتها ، ولكن حتى ذلك سيكون عائقًا كبيرًا للعملاء. بعد كل شيء ، كان يطلق عليه "سيناريو أسوأ الحالات" ، والآن يبدو أنه أصبح حقيقة

وتأتي التطورات المحيطة بشركة هواوي في وقت يشهد توترات تجارية بين واشنطن وبكين، ووسط مخاوف تبديها الولايات المتحدة من أن الصين قد تستخدم الهواتف الذكية وأجهزة الشبكات التابعة لهواوي في التجسس على الأمريكيين، وهي مزاعم نفتها الشركة مرارًا وتكرارًا.

وكان مؤسس شركة هواوي ورئيسها التنفيذي (رن جنغفي) قال يوم أمس السبت: إن نمو عملاقة التقنية الصينية “قد يتباطأ، لكن قليلًا” بسبب القيود الأمريكية الأخيرة.