أكد مؤسس شركة هواوي رين تشينغ، أن أعمال شبكات الجيل الخامس الخاصة بشركة هواوي لن تتأثر بالقيود الأمريكية، مشددا على أنه في هذا المجال لايمكن لأحد منافسة هواوي لمدة 3 سنوات قادمة.

وقال مؤسس الشركة الصينية معلقا على الأزمة:" إن الولايات المتحدة تستخف بقوة أكبر شركة للاتصالات في العالم".

وأضاف تشينغ:" شبكات 5G المتوفرة لدينا هي الاكثر تطوراً في العالم، ليست بحاجة لمحطات ومنخفظة التكاليف ولاتستهلك الطاقة، ايضاً هي اصغر بـ 70% من المنافسين ونستطيع ان نضمن أنها آمنة من التآكل لعشرات السنين خلال 3 سنوات على الأقل لا احد يستطع تقديم هذا"، مضيفا " تمديد الرخصة لمدة 90 يوم لايعني لنا شيئاً، نحن مستعدين تماماً".

وتابع مؤسس هواوي:" لقد ضحيت بالكثير أنا وأسرتي من أجل أن نصبح علي رأس العالم، لتحقيق هذا الهدف فإن الصراع مع الولايات المتحدة الأمريكيه أمر حتمي".

وقال:" دائماً نحن بحاجة لشراء المعالجات من أمريكا، نحن لا نشتري منهم فقط بل نبيع لهم ايضاً، عادة نقوم بصنع معالجاتنا الخاصة ونستورد من أمريكا ، في المستقبل ننوي الاستمرار في الشراء من الولايات المتحدة الأمريكية على نطاق واسع".

وأردف تشينغ:" في هذه اللحظات الحرجة انا ممتن للشركات الأمريكية التي ساهمت في تطور هواوي،وكانوا منصفين في هذه المسألة، بقدر ما أعرف هناك الكثير من الشركات تبذل جهداً لإقناع الحكومة الامريكية للسماح لهم بالعمل مع هواوي".

وأضاف:" أفراد عائلتي يستخدمون هواتف آيفون، عندما ذهبوا للدراسة في الخارج ارسلت لهم هدايا أجهزة ماك، ابل تملك EcoSystem جيد، يجب أن لانفكر بشكل ضيق ونربط الوطنية باستخدام هواتف هواوي".

وتابع (مؤسس هواوي):" بالنسبة لي لا اريد مقاطعة الأمريكان، اريد ان ننمو معاً، بنفس الوقت نحن نعمل على تطوير مكوناتنا الخاصة لتقليل الاعتماد على الموردين الاجانب، يمكننا صنع معالجات بنفس جودة المعالجات الأمريكية ولكن هذا لايعني اننا لن نشتري منهم"، مضيفا: "أن الشركات الامريكية صديقة لنا وأنا ممتن لصحوة ضمائرهم، السياسيين الامريكيين هم المسؤلين عن ما يحدث".