اجتاح الذكاء الاصطناعي مجالات عدة، وأسهم بشكل كبير في حل مشكلات كانت تقف عائقاً في وجه البشر، وتناولت "الإيكونوميست" في تقرير منطقة أخرى تقتحمها هذه التقنية، ألا وهي معالجة صور الفضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من البيانات الواردة من الفضاء تصبح عديمة القيمة حيث يتم التقاط صور بواسطة أقمار صناعية تدور حول الأرض وتستغرق وقتا في تنزيلها على أجهزة خاصة، وهو ما يهدر الوقت والمال والجهد.

معالجة الصور والبيانات                  



- عند معالجة البيانات في الفضاء – قبل بثها وتنزيلها إلى محطات أرضية – ستقلل أي عيوب فنية تصاحبها، ولكن الأشعة الكونية المتداخلة مع الصور والبيانات الفضائية سينتج عنها نتائج خادعة وأخطاء غير متوقعة.

- يمكن أن تتسبب أيضاً المستويات العالية من الإشعاع في إلحاق أضرار بالدوائر الإلكترونية، ولكنّ مختبرا يسمى "KP Labs" – ببولندا – يعكف على بناء قمر صناعي يمكن أن يتغلب على بعض المشكلات المذكورة.

- أفاد مسؤولو المختبر بأن القمر الصناعي الذي سموه "Intuition – 1" يتم التحكم فيه عن طريق شبكة عصبية من الذكاء الاصطناعي تشبه مخ الإنسان.

- سيزود القمر الاصطناعي "إنتويشن – 1" بجهاز تصوير طيفي فائق يمكنه التقاط 150 صورة في كل مشهد بالفضاء، ويتم أخذ كل صورة على تردد طيفي مختلف لتحليل ما بها من معلومات بدقة وبشكل خاص.

- أما شبكة الذكاء الاصطناعي، فدورها ينحصر في سرد البيانات والنتائج التي تم الحصول عليها وربطها ببعضها البعض باستخدام رقائق "رسوم بيانية" عالية الدقة يمكنها الصمود في مواجهة الإشعاعات.

- يمكن لـ"إنتويشن – 1" أيضاً التقاط صور للأرض بدقة 25 مترا لكل بيكسل، وهو ما يعني إظهار تفاصيل مثل حالة المحاصيل الزراعية وعدد أشجار داخل غابة.

الفضاء الذكي

- بعد التقاط الصور بالدقة المذكورة، لا يرسل القمر الاصطناعي البيانات التي تم الحصول عليها إلى محطات أرضية لتحليلها ومعالجتها، بل يتم التعامل معها وضغطها مما يقلل فقدان أي بيانات عند بثها مباشرة.

- تقوم شبكة الذكاء الاصطناعي على "إنتويشن – 1" بتخزين البيانات وكل تفاصيل الصور والمعلومات التي تم التقاطها ثم معالجتها بدقة، كما أثبت علماء في المختبر البولندي أن هذه الشبكة يمكنها الصمود في مواجهة التحديات والمعوقات بالفضاء.

- ربما يمهد ذلك الطريق نحو المزيد من المهام في الفضاء، على سبيل المثال، تم تزويد طوافة "كيوريوسيتي" التابعة لوكالة "ناسا" بخوارزميات على المريخ من أجل اكتشاف الصخور الغريبة على الكوكب الأحمر وتحليلها بدلا من التقاطها بشكل عشوائي.

- يمكن للذكاء الاصطناعي حل الكثير من المشكلات التي كانت عصية على رواد الفضاء والوصول إلى مناطق واكتشافات جديدة مع قدرات أكبر على التحليل والمعالجة لنصل إلى مرحلة ما يعرف بـ"الفضاء الذكي".