كشف محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، عن تنظيم مزاد علني خلال الأيام القليلة المقبلة للتردد 3.5 GHz والذي سيخصص جزء كبير منه لنشر وتنفيذ تقنيات الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية.

وأكد خلال لقاء معه على هامش المؤتمر العالمي للجوال، وفقا لـ "أخبار 24" أن المملكة وضعت استراتيجية طويلة المدى لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وكانت تقنية الجيل الخامس إحدى المبادرات الرئيسية من هذه الاستراتيجية، بهدف أن تكون المملكة من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط لنشر خدمات وحلول الجيل الخامس.

وأوضح الدكتور الرويس، في سبيل ذلك لابد من توفير النطاق الترددي المطلوب، ولهذا فإن الهيئة ستنظم خلال العشرة أيام المقبلة أو أقل مزادا علنيا للتردد 3.5 GHz، والذي سيخصص جزء كبير منه لنشر وتنفيذ خدمات الجيل الخامس.

وأضاف أن البدء في تنفيذ الاستراتيجية تبدأ بتوفير النطاق الترددي 3.5 GHz حتى نصل إلى 4 GHz خلال الستة أشهر المقبلة.

وبين أن الخطوة الثانية في استراتيجية المملكة هي تشكيل فريق وطني لنشر وتنفيذ حلول الجيل الخامس، يتكون من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومزدي الخدمة الرئيسيين، والمورديين (من ضمنهم شركة هواوي) والمستخدمين من كبريات الشركات في المملكة مثل (أرامكو وسابك والجبيل وينبع وبعض المدن الرئيسية).

وأفاد أن المملكة تتطلع إلى شركة هواوي كونها إحدى الشركات الرائدة في توفير تقنيات وحلول الجيل الخامس وهي من ضمن الفريق الوطني، أن تقدم خبرتها في تذليل الصعوبات والعقبات التي قد تواجه تنفيذ هذه الاستراتيجية.

ولفت الدكتور الرويس إلى أنه تم الاتفاق مع نائب رئيس شركة هواوي على تقديم ملف لخطة متكاملة تهدف إلى مساعدة المملكة في تكوين مطورين لتطبيقات محلية تلاءم احتياجات الوطن من خلال الاستفادة من الكفاءات الوطنية بتدريبها على تقنيات الجيل الخامس والاستفادة من عمق المملكة الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط.