كشف مؤتمر السلامة المرورية 2019، الذي ينظمه الأمن العام ممثلاً بالإدارة العامة للمرور بالعاصمة السعودية الرياض، خلال الفترة من 4-6 رجب 1440هـ الموافق 11-13 مارس 2019م، اليوم الإثنين، عن دوريات الأمن الذكية، المزوّدة بتقنيات حديثة وذكية يمكنها رصد المخالفين على نطاق واسع للسيارات على الطرق.

وقدّم المسؤول شرحا وافيا وفقا لـ"أخبار24"، عن جهاز التحذير الصوت والضوئي (سيفتي) الملحق بأعلى الدوريات الأمنية الذكية التي من المقرر أن يتم استخدامها مستقبلاً، مشيرا إلى أنه عبارة عن جهاز متكامل يحتوى على فيديو لرصد مخالفات السرعة على الطرق.

وأضاف أن الجهاز يتمكن من قراءة بيانات المركبة وتسجيلها آليا لتحليل المعلومات الخاصة بلوحة أي مركبة على الطريق من خلال سيرفر تابع لوزارة الداخلية، لمعرفة إذا كانت هناك على هذه المركبة مخالفات، سواء كانت استمارة السيارة منتهية أو أن يكون صاحب السيارة مطلوبا أمنيا.

وأوضح أن جهاز "سيفتي" يحتوي على شاشة خلفية بها مجموعة من الأوامر تتضمن توجيه رسالة للسائقين, سواء بـ"التوقف" أو "اتبعني" أو "تجاوز"، وهذه الأوامر متوفرة باللغتين الانجليزية والألمانية، مشيرا إلى أنه في المستقبل ستتوفر باللغة العربية.