أعلنت «أوبن إيه آي»، يوم الأربعاء، أن مؤسسها المشارك سام ألتمان، سيعود إلى منصب الرئيس التنفيذي للشركة، بعد أيام من إقالته من مجلس الإدارة، في ختام أيام من الدراما العالية والمناقشات الماراثونية حول مستقبل الشركة الناشئة في قلب طفرة الذكاء الاصطناعي العالمية.

 

وكتبت الشركة على موقع «إكس»: «لقد توصلنا إلى اتفاق مبدئي يقضي بعودة سام إلى (أوبن إيه آي) رئيساً تنفيذياً مع مجلس إدارة أوّلي جديد يضم بريت تايلور (رئيساً) ولاري سامرز وآدم دانجيلو»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

 

وفي تعليق على ما كتبته الشركة، ردّ ألتمان بالقول: «أنا أحب (أوبن إيه آي)، وما فعلته خلال الأيام القليلة الماضية كان في خدمة الحفاظ على هذا الفريق ومهمته معاً. عندما قررت الانضمام إلى (مايكروسوفت) في إحدى الأمسيات، كان من الواضح أن هذا هو أفضل طريق بالنسبة لي وللفريق. بفضل مجلس الإدارة الجديد ودعم ساتيا ناديلا، أتطلع إلى العودة إلى (أوبن إيه آي) والبناء على شراكتنا القوية مع (مايكروسوفت)».

 

من جهته علّق جورج بريكمان قائلاً: «العودة إلى (أوبن إيه آي) وإلى البرمجة الليلة».

 

أما إيلون ماسك فعلَّق على ما كتبه ألتمان بالقول: «أنا سعيد من أجلك سام! كيف هو (مايكروسوفت تايمز)؟ هل هو أفضل من (»غوغل ميت)؟ أعلم أن هذه النكتة قد جفّت ولكني ما زلت أجدها مضحكة، لذا سأستمر بها من أجل المتعة».

 

وفي بيان على موقع «إكس» رحَّب الرئيس التنفيذي لشركة «مايكروسوفت»، ساتيا ناديلا، بالتغييرات التي طرأت على مجلس إدارة «أوبن إيه آي»، وقال: «نعتقد أن هذه خطوة أساسية أولى على الطريق نحو حكم أكثر استقراراً وفاعلية».

 

وتأتي عودة ألتمان أيضاً في ختام عطلة نهاية أسبوع مضطربة شهدت موافقته على رئاسة فريق بحث جديد في شركة «مايكروسوفت»، التي استثمرت مليارات الدولارات في «أوبن إيه آي» ومنحتها القوة الحاسوبية اللازمة لتقنيتها.