عُقد المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024، الحدث الأكبر والأكثر تأثيراً في منظومة الاتصالات، مؤخراً بتنظيم من الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول في فيرا غران فيا في برشلونة. وجمع الحدث نخبة من أبرز مصنّعي ومزوّدي الحلول التقنية ومشغلي شبكات الهواتف المحمولة في العالم وغيرهم الكثير لمناقشة أحدث التوجهات التي ترسم ملامح مستقبل قطاع الاتصالات.

وفي اليوم الأول من المؤتمر، عرضت هواوي كلاود 10 ابتكارات جديدة لتعزيز اعتماد الذكاء الاصطناعي مسلّطة الضوء على خبراتها الواسعة والقدرات الاستثنائية لنماذج بانجو (Pangu). ويأتي هذا الإعلان في وقت يتصدر فيه الذكاء الاصطناعي التوليدي المشهد التقني العالمي، حيث يتسابق رواد التقنية من مختلف المجالات للاستفادة من إمكاناته في إنشاء نماذج لغوية كبيرة مشابهة لمنصة الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي". وفي حين تدرك هواوي كلاود إمكانات الذكاء الاصطناعي، تواصل الشركة التزامها بتطوير استراتيجيتها واستكشاف سيناريوهات جديدة للاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات.

وخلال المؤتمر، ألقى برونو تشانغ، المدير التنفيذي للتكنولوجيا في هواوي كلاود، كلمة قال فيها: "نشهد اليوم مستوى جديداً من الذكاء مدفوعاً بالنماذج الأولية والذكاء الاصطناعي التوليدي. وبحلول عام 2026، من المتوقع أن تستفيد أكثر من 80% من الشركات من المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي (AIGC)، مما سيؤدي إلى إحداث تغيير جذري بنسبة 70% في أعمال التصميم والتطوير. كما سيستعين 75% من مهندسي البرمجيات بمساعدي الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2028، بعد أن كانت نسبتهم لا تتخطى 10% في بداية 2023. ومع ذلك، فإن استخدام هذه الإمكانية لا يخلو من التحديات، فقد يتطلب تطوير النماذج الألوية الخاصة بكم ابتكاراً منهجياً، وهنا يمكن لشركة هواوي كلاود أن تشكل عوناً كبيراً".

وفي إطار كلمته، شارك تشانغ استراتيجية هواوي كلاود المؤلفة من شقين للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي لحفز نمو الحوسبة السحابية، حيث ستستخدم هواوي الذكاء الاصطناعي والنماذج الأولية لإعادة تعريف خدماتها السحابية، بما في ذلك تطوير البرمجيات وإنتاج المحتوى الرقمي، فضلاً عن التطبيقات القطاعية. كما عرض تشانغ نماذج بانجو (Pangu) للسيارات والطقس والإنسان الافتراضي والبحث والتطوير.

وأضاف تشانغ قائلاً: "لقد تم تطبيق نموذج Pangu على نطاق واسع في مجالات التصنيع، والتعدين، والرعاية الصحية، والتمويل، والسكك الحديدية، وغيرها، حيث يسهم في تقديم قيمة إضافية للعملاء من خلال تعزيز الإنتاج والكفاءة والجودة. ويمكن نشر جميع نماذج Pangu والخدمات السحابية ذات الصلة على سحابتنا العامة أو منطقتنا المخصصة أو منصتنا السحابية الهجينة. على سبيل المثال، يمكن للعميل إنشاء منصة ذكاء اصطناعي ونماذج أساس خاصين به على منصتنا السحابية الهجينة Huawei Cloud Stack، وتشغيل خدمات الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية الرئيسية في مراكز البيانات الخاصة به. كما يمكنه نشر بعض الخدمات على عقد الحافة وفقاً لاحتياجات عمله، وكل ذلك بأعلى درجات الأمان والامتثال".

وكجزء من استخدام السحابة للذكاء الاصطناعي، تهدف هواوي إلى تعزيز سهولة وفاعلية اعتماد الذكاء الاصطناعي ضمن نموذج الأعمال، وذلك من خلال توفير بنية تحتية ومنظومة تخزين بيانات متقدمة، وربط البيانات بالذكاء الاصطناعي لتمكين العملاء من تطوير واستخدام حلول الذكاء الاصطناعي بشكل مبتكر وفعال.

ومن جانبها، أكدت جاكلين شي، رئيسة خدمة التسويق والمبيعات العالمية في هواوي كلاود، على التزام الشركة ببناء أساس سحابي متين لتسريع تبني الذكاء الاصطناعي والتزامها بمساعدة شركائها على النمو من خلال برنامجي GoCloud وGrowCloud وقالت: "سجلت هواوي كلاود العام الماضي نمواً سريعاً بدعم من العملاء والشركاء، لتعتبر اليوم واحدة من أسرع مزودي الخدمات السحابية نمواً في العالم. ونأمل أن نزود عملاءنا بأحدث التقنيات وأفضل الخدمات المحلية وبالمزيد من الخيارات المميزة".

وشهدت قمة هواوي كلاود أيضاً الكشف عن 10 ابتكارات تعزز اعتماد الذكاء الاصطناعي، والتي رسخت مكانة الشركة كشريك رائد في البنية التحتية السحابية للشركات التي تتطلع إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في رحلتها نحو الذكاء.

كما قدمت هواوي كلاود بنيتها التحتية العالمية القوية KooVerse خلال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024. وتدير هواوي كلاود حالياً 85 مركزاً في 30 منطقة وتقدم خدماتها للعملاء في أكثر من 170 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. كما تعتزم افتتاح مركز جديد سيتم إطلاقه قريباً في مصر. وتعمل KooVerse على تسريع زمن الاستجابة وتمكين العملاء من الوصول بسهولة إلى خدمات هواوي كلاود مع توفير تجربة مستخدم فريدة في أي مكان وزمان.

توفر خدمة حوسبة الذكاء الاصطناعي من هواوي كلاود حلولاً برمجية رائدة واسعة النطاق وبدرجة عالية من الاستقرار، مما يتيح نماذج تدريب تحتوي على تريليون مؤشر، وتسمح الخدمة كذلك بتشغيل وظائف التدريب دون انقطاع عبر آلاف الأجهزة وعلى مدار 30 يوماً طوال 90٪ من الوقت، إذ لم يتجاوز وقت توقف الخدمة الـ 10 دقائق. كما أنها توفر القدرة على استخدام ما يزيد 100 مجموعة من نماذج Pangu و100 نموذج كبير مفتوح المصدر معدٍّ للاستخدام. وإضافة إلى ذلك، تتيح الخدمة نشر نماذج Pangu بسهولة على السحابة العامة أو الخاصة أو الهجينة.

هذا وسلّطت هواوي كلاود الضوء أيضاً على مساعيها لدمج تقنيات السحابة الأصلية والذكاء الاصطناعي لتسريع عملية تبني وتطوير قدرات الذكاء الاصطناعي عالمياً.

ومع إدراك الشركات الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي، فإنها حتماً ستواصل الاستفادة من هذه التكنولوجيا لتطوير وحفز قطاعاتها. وهنا يمكن الجزم بأن ابتكارات هواوي كلاود ستحدث قفزات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وستحدث تغييراً جذرياً في منهجيات الأعمال.