كشف الدكتور بيتر تشو، نائب رئيس هواوي ورئيس خط منتجات تخزين البيانات في فعاليات منتدى البنية التحتية المبتكرة للبيانات 2024 في دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الذي اختتم أعماله يوم أمس في العاصمة الأذربيجانية باكو ، النقاب عن رؤية الشركة الجديدة المبتكرة لتخزين البيانات بقدرات الذكاء الاصطناعي، تنفرد بتلبيتها للمتطلبات الملحة في مجال تعزيز أداء وجودة العمليات التشغيلية المرتبطة بالبيانات، وارتقائها لتحقيق أهداف واستراتيجيات الاستدامة في دول المنطقة.

 

تم تنظيم المنتدى تحت شعار "نهضة البيانات: بناء بنية تحتية رائدة للبيانات تدعم قدرات الذكاء الاصطناعي" بالتماشي مع مستجدات التحول نحو معالم جديدة للحقبة الرقمية الذكية وضرورة القيام بتحولات جذرية في مجال التعامل مع مفهوم وآليات تخزين البيانات. ويتوقع خبراء القطاع أن تحدث الرؤية الجديدة ثورة في عالم تخزين البيانات باعتبارها "مفهوم جديد يتماشى مع عصر نهضة البيانات" ويخاطب أولوياته ومحاوره الحيوية كالأداء الفائق لعمليات التخزين، ومرونة استخدام البيانات، ونماذج التخزين الجديدة، وبنيتها، وقابلية توسيعها، واستدامتها.

 

وتقول الشركة بأنه من المتوقع أن يصل استهلاك الطاقة في مراكز البيانات العالمية بحلول عام 2026 إلى 2.3 ضعف استهلاكها في عام 2022، وهو ما يعادل الاستهلاك السنوي للطاقة في اليابان. وستستهلك نماذج الذكاء الاصطناعي وحدها أكثر من نصف الطاقة المستهلكة في مراكز البيانات. ومن هنا تحديداً تنبع الحاجة إلى حلول تخزين مبتكرة تلبي تحقيق أهداف الاستدامة ومتطلبات استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي؛ ولا يستوجب ذلك التركيز فقط على الأداء الفائق لعمليات التخزين، ومرونة استخدام البيانات المخزنة، وابتكار نماذج تخزين جديدة فحسب، وإنما يتعين كذلك مراعاة بنية هذه النماذج، وقابلية توسيعها واستدامتها.

 

وأوضح الدكتور تشو ضرورة تطوير حلول تخزين قوية للبيانات تواكب متطلبات المشهد التكنولوجي المعاصر والتحول الرقمي الذكي، سيما مع ظهور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ حيث اتسع نطاق مجموعات النماذج الكبيرة للذكاء الاصطناعي لتشمل عشرات الآلاف - بل وحتى مئات الآلاف - من وحدات المعالجة لحدوث أعطال متكررة في أداء هذه النماذج وانقطاع فترات تدريبها. ويؤدي إعادة كتابة بيانات نقاط التحقق مرة أخرى واستئناف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي إلى إطالة مدة خمول بطاقات الحوسبة وانخفاض أداء مجموعات النماذج إلى أقل من 50%.

 

يذكر بأن جهود شركة هواوي ونشاطها الكبير في البحث والتطوير في هذا المجال أسهم في تطوير نظام التخزين عالي الأداء المعروف باسم "أوشن ستور"  OceanStor A800 الذي يشكّل إضافةً قيمة إلى نماذج تخزين السلسلة OceanStor A. وتوفر هذه الأقراص الصلبة التي أطلقتها هواوي مؤخراً سعة تخزين أكبر بعشرة أضعاف من أقراص التخزين المماثلة في الحجم، مما يقلل استهلاك الطاقة في مركز البيانات. وبفضل سعتها التي تبلغ 128 تيرابايت لكل قرص، تستهلك الأقراص الصلبة الجديدة مساحة تخزين أقل بنسبة 88%، وطاقة أقل بنسبة 92% من حلول الشركات الأخرى عند تخزين كل واحد بايت من البيانات.

 

وحتى تستطيع المؤسسات استخدام قدرات الذكاء الاصطناعي بأفضل صورة ممكنة، لا بد أن تكون جاهزة لإدارة بياناته؛ ويساهم نظام الملفات العالمي Omni-Dataverse المدمج في محرك إدارة البيانات (DME) من هواوي في عرض بيانات المؤسسة بطريقة منظمة مع إمكانية نقلها وإدارتها عبر المناطق، الأمر الذي يوفر أساساً قوياً لتخزين بيانات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات.