كشفت شركة غوغل التابعة لألفابت، عن هاتف Pixel 9، وساعات Pixel Watch 3، وسماعات أذن Pixel Buds Pro 2، في إطار منافستها المستمرة مع أبل، وسامسونغ، مع التركيز على تعزيز استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

وتسوق غوغل، لأجهزتها الجديدة، ومن أبرزها هاتف Pixel 9 الذكي، باعتبارها الوسيلة المثلى للاستفادة من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكشفت عنها قبل أسابيع من حدث أبل المرتقب، وهو موعد غير معتاد بالنسبة لها.

 

تصميم جديد.. غوغل تتخلى عن الشكل المنحني




شهدت الأجهزة الجديدة تعديلات في التصميم الخارجي، حيث تخلت غوغل عن الشكل المنحني الذي استخدمته في هواتف Pixel لعدة سنوات.

وتسعى غوغل، التي تهيمن على سوق البحث الإلكتروني، ولكنها لم تبرز بشكل قوي في مجال الأجهزة التقنية، إلى دمج أجهزتها وبرامجها بشكل أكثر تكاملا.

وبعد تعيين ريك أوسترلو، رئيسًا لمنصة أندرويد بجانب منصبه كرئيس الأجهزة، تراهن غوغل، على أن هذا النهج الموحد سيساهم في تحويل أعمال الأجهزة إلى محرك لنمو الذكاء الاصطناعي.

 

غوغل تطلق مجموعة من الأجهزة الجديدة

وتشمل الأجهزة الجديدة هاتف Pixel 9 و9 Pro و9 Pro XL، بالإضافة إلى نموذج قابل للطي باسم 9 Pro Fold.

كما كشفت غوغل عن ساعات Pixel Watch 3 بحجمين، وسماعات Pixel Buds Pro 2.

 

هاتف Pixel 9 تتضمن أحدث نسخة من “Gemini”




ستتضمن الهواتف إصدارًا مطورًا من مساعد غوغل الذكي “Gemini”، ما يجعله أكثر قدرة على تقديم استجابات متقدمة، مثل اقتراح وصفات طهى بناءً على صور المكونات.

كما تقدم الشركة خيارات متنوعة من حيث الحجم مع طراز Pro، بما في ذلك إصدار 6.3 بوصة، و6.8 بوصة، بالإضافة إلى الخيار القابل للطي بشاشة داخلية قياس 8 بوصات.

 

مزايا وأسعار هاتف Pixel 9

يبدأ سعر هاتف Pixel 9 القياسي من 799 دولارًا، وسيكون متاحًا للبيع ابتداءً من 22 أغسطس.

فيما تشمل الإصدارات Pro، التي تتراوح أسعارها بين 999 دولارًا و1099 دولارًا، تحسينات في الكاميرات، ومواد تصنيع متطورة.

وأوضحت غوغل، أن هاتف Pixel 9 تتميز بضعف المتانة مقارنة بالإصدارات السابقة.

كما يأتي الإصدار القابل للطي بتصميم جديد أكثر تربيعًا عند فتحه، يبدأ سعره من 1799 دولارًا، وسيصل إلى المتاجر في 4 سبتمبر.

 

مزايا وأسعار ساعة Pixel Watch 3




يتضمن خط Pixel Watch 3 الجديد خيار XL بقياس 45 ملم، مع شاشات محسّنة توفر مساحة أكبر وتكون أكثر سطوعًا بمرتين من النماذج السابقة. وتعد Google بعمر بطارية يصل إلى 24 ساعة مع تشغيل دائم للشاشة، وتتيح الساعة للمستخدمين التفاعل مع موظفي التوصيل عبر جهاز Nest Doorbell الخاص بالشركة.

كما يمكن استخدامها للتحكم في جهاز Google TV المتصل.

ويبدأ سعر الساعة من 349 دولارًا، ويصل إلى 499 دولارًا للحجم الأكبر مع اتصال خلوي مدمج. وستكون متاحة للبيع اعتبارًا من 10 سبتمبر.

 

مزايا وأسعار سماعات Pixel Buds Pro 2




أعلنت غوغل أن سماعات Pixel Buds Pro 2، أصبحت الآن أصغر بنسبة 27% وأخف وزنًا بنسبة 24%.

وتتميز سماعات الأذن، التي يبلغ سعرها 229 دولارًا، بشريحة A1 جديدة لمعالجة الصوت، وتوفر حتى ثماني ساعات من عمر البطارية بشحنة واحدة مع تفعيل وضع إلغاء الضوضاء.

 

غوغل تطلق منتجاتها الجديدة قبل أبل

وأطلقت “غوغل” أجهزتها الجديدة في وقت غير معتاد، حيث اعتادت إطلاق أجهزتها الجديدة في شهر أكتوبر، وذلك ليكون الطرح في الأسواق قبل إطلاق Apple المنتظر لأول مرة في سبتمبر لهاتف iPhone 16. كما تخطط شركة Apple لتحديث ساعاتها وسماعات AirPods.

وفي الوقت ذاته، طرحت سامسونج مؤخرًا ساعات Galaxy Watch Ultra إلى جانب طرازات هواتف Galaxy Fold وFlip الجديدة، والأعلى تكلفة.

وأظهرت غوغل تقدمًا ملحوظًا بعد سنوات من المنافسة مع أبل، وسامسونج والعلامات التجارية الصينية.

تستحوذ شركة Pixel على 4.6% من السوق الأمريكية وفقًا لشركة الأبحاث IDC، مقارنة بـ 3.6% في عام 2022، بينما تهيمن شركة Apple على أكثر من 50% من السوق في الولايات المتحدة.

في مايو، طرحت غوغل هاتف Pixel 8a ذو المواصفات المنخفضة وخفضت سعر جهازها اللوحي لتحقيق مزيد من التقدم.

 

الميزات الجديدة لكل طراز من الأجهزة

مميزات هاتف Pixel 9

يأتي هاتف Pixel 9 مزودًا بكاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل، وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل (مقارنة بـ 12 ميجابكسل في Pixel 8) في الخلف.

كما يتميز بشاشة أكثر سطوعًا بنسبة 35٪، و12 جيجابايت من الذاكرة (زيادة من 8 جيجابايت)، وعمر بطارية أطول بنسبة 8.20%، بما في ذلك وضع الطاقة المنخفض للغاية الجديد الذي يدوم حتى 100 ساعة.

مميزات هواتف XL / Pixel 9 Pro and Pro XL



يتميز هاتف Pixel 9 Pro بكاميرا رئيسية بزاوية عريضة بدقة 50 ميجابكسل، وكاميرا تليفوتوغرافي بدقة 48 ميجابكسل مع تكبير 5x، ومستشعر كاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل.

كما يحتوي على كاميرا أمامية بدقة 42 ميجابكسل، بزيادة من 12 ميجابكسل في هواتف Pixel 8 Pro، مع مجال رؤية أوسع وحساسية أفضل للضوء.

وتتميز الشاشة بحواف أنحف بنسبة 15% مقارنةً بطراز Pro السابق. الهاتف مزود بذاكرة تصل إلى 16 غيغابايت، بدلاً من 12 غيغابايت في Pixel 8 Pro، ويتيح شحن البطارية حتى 70% خلال نصف ساعة.

 

مميزات هاتف بكسل 9 برو فولد

تتميز الشاشة الخارجية في هاتف Pixel 9 Pro Fold بزيادة حجمها إلى 6.3 بوصة من 5.8 بوصة، بينما الشاشة الداخلية توسعت إلى 8 بوصات من 7.6 بوصة، مع زيادة سطوع الشاشة الداخلية بنسبة 80%.

والجهاز أخف وزناً من الطراز السابق، ويحتوي على أكبر شاشة غير مطوية لأي هاتف قابل للطي.

والكاميرات مشابهة للطراز السابق، بما في ذلك كاميرا بزاوية عريضة بدقة 48 ميجابكسل، وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 10.5 ميجابكسل، ومستشعر وكاميرا تليفوتوغرافي بدقة 10.8 ميجابكسل.

ويحتوي هاتف 9 Pixel الجديدة على شريحة Tensor G4 الجديدة التي تم تصميمها داخلياً، والتي تقول جوجل إنها أسرع بنحو 20% في تشغيل التطبيقات وتحميل صفحات الويب.

وتضيف الهواتف ميزات برمجية جديدة، مثل تطبيق الطقس مع ملخصات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتحسينات لجعل المكالمات أكثر وضوحاً، وتطبيق لفرز لقطات الشاشة، وتحليل المعلومات الأساسية.

 

تقدم غوغل أيضاً ميزات كاميرا جديدة

ميزة “Add Me” التي تتيح للمصور إدراج نفسه في الصورة عبر التقاط صورة إضافية في نفس الموقع ودمج الصورتين باستخدام الواقع المعزز، والذكاء الاصطناعي.

 

أداة “Magic Editor” التي تحتوي على “Autoframe” لإعادة تكوين الصورة، وتحريك الأشخاص فيها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ميزة “Reimagine” لتغيير خلفية الصورة بناءً على طلب نصي.

خيار “Video Boost” الجديد الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لترقية الفيديو إلى ما تسميه غوغل جودة تشبه 8K.

وتضيف غوغل، أيضاً تحسينات مشابهة لتلك التي طرحتها أبل مؤخراً، مثل خدمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لحالات الطوارئ خارج الشبكة، وتطبيق لإنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأداة لتسجيل المكالمات الهاتفية، وتوفير ملخصات للمحادثات.

كما تقدم غوغل، الوصول المجاني إلى نماذج Gemini Nano AI لمشتري هواتفها الجديدة.