ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن شركة فيسبوك تخطط لجمع مليار دولار بهدف انشاء شبكة دفع جديدة تعتمد على العملة الرقمية المشفرة.

وأوضحت المصادر أن هذه الاستثمارات الجديدة ستنتج عملة رقمية تشكل منافسا مباشرا لبطاقات الائتمان التقليدية، مشيرين إلى أن هذا المشروع السري، الذي تعمل عليه الشركة منذ أكثر من عام، يحمل اسم Project Libra.

وذكرت الصحيفة أن فيسبوك تخطط لإدخال هذه العملة الرقمية بحيث يمكن لمستخدميها – البالغ عددهم أكثر من 1.5 مليار – تداولها بين بعضهم البعض، والإنفاق منها على الشبكة الاجتماعية والمواقع الأخرى.

وأفادت الصحيفة أن فيسبوك تحاول جمع حوالي مليار دولار من المؤسسات المالية التقليدية لدعم قيمة العملة، وحمايتها من تقلبات الأسعار الهائلة، التي ظهرت مع عملة بيتكوين.

وتفكر الشركة في عملة مستقرة ترتبط قيمتها بالدولار، أو بالعملات التقليدية الأخرى، بينما من المفترض ربط العملة الرقمية المشفرة الخاصة بواتساب بسلة من العملات.

وتتطلع فيسبوك إلى جعل شبكة الدفع الخاصة بها منافسًا مباشرًا لـ Visa، و MasterCard، ومن المفترض أن يساعد استخدام شبكة البلوك تشين BlockChain التجار في استرداد ما نسبته 2 إلى 3 في المئة من الرسوم التي يتعين عليهم دفعها لقبول مدفوعات بطاقات الائتمان التقليدية.